من هو الدائن ومن هو المدين

من هو الدائن ومن هو المدين

لإيضاح من هو المدين ومن هو الدائن وآلية التعامل بينهما لا بد من التطرق لمفهوم الدين، وهو عبارة عن استلاف شخص ما لمبلغ نقدي أو سلعة معينة أو أي شيء مادي بالتراضي والاتفاق بين الشخصين الدائن والمدين، وللتوضيح يمكن اعتبار الدين على هيئة تمويل أو قرض أو أشكال أخرى تختلف شروط سداده حسب الاتفاق بين الدائن والمدين. لذلك سيلقى موقع اقتصاديات الضوء على من هو المدين ومن هو الدائن.

من هو الدائن ومن هو المدين

من هو الدائن ومن هو المدين

يمكن تعريف الدائن بأنه صاحب الدين ويعتبر الطرف الأول من العملية بين الدائن والمدين وقد يكون الدائن ممثلا بشركة أو مؤسسة تمويلية معينة أو مجموعة من الأفراد وليس شخصا واحدا في جميع القطاعات العامة والخاصة، أما المدين هو المقترض ويعتبر الطرف الثاني في العلاقة بين الدائن والمدين وقد يكون المدين على هيئة مؤسسة مالية أو مجموعة أفراد وليس شخصا واحدا في جميع القطاعات العامة والخاصة. [1]

شاهد أيضًا: شروط الرهن العقاري في بنك الراجحي 2022

الاجراءات القانونية عند عدم سداد الدين للدائن

تُحدد طبيعة العلاقة بين الـدائن والمـدين عبر عقد مبرم ومتفق عليه بين الطرفين يتضمن ما تم اقتراضه وموعد سداده بالتفصيل، وفي حال التأخر في سداد الدين من قبل المـدين فيوجد بعض الأحكام القضائية التي تعمل على إعادة الحقوق لأصحابها، حيث يجوز للـدائن محاكمة المـدين عند عدم القدرة على سداد الديون الخاصة به وفي حال كان الـدائن أحد البنوك فيمكنه استرداد الدين بما يساويه من الضمانات مثل عقار أو سيارة أو منزل. [2]

من هو الدائن ومن هو المدين في المحاسبة

يمكن معرفة الفرق بين الدائن والمدين في المحاسبة حسب طبيعة الحساب وحسب الحركات المالية ولذلك يجب توضيح من هو الدائن في المحاسبة ومن هو المدين في المحاسبة. [3]

من هو المدين في المحاسبة

المدين في المحاسبة يعرف من خلال مفهومين وهما كالاتي:

  • المدين حسب طبيعة الحساب.
  • المدين حسب الحركة المالية.

وسيتم شرح كلا المفهومين للمدين في المحاسبة بالتفصيل ادناه.

المدين حسب طبيعة الحساب

يعرف المدين حسب طبيعة الحساب تتضمن كافة الحسابات المدينة كالأصول والمصروفات وهي الحسابات التي يجب أن يكون رصيدها مديناً في ميزان المراجعة وقائمة المركز المالي والدخل.

المدين حسب الحركة المالية

المدين حسب الحركة المالية يمكن أن تسجل في الحركات المالية في الجانب المدين أو الدائن حسب نوع الحركة فمثال على ذلك اذا تم الايداع في حساب بنك فتكون طبيعته مدينة واذا تم السحب فتكون طبيعته دائنة.

من هو الدائن في المحاسبة

يمكن معرفة الدائن في المحاسبة من خلال مفهومين وهما كالاتي:

من هو الدائن ومن هو المدين في المحاسبة

  • الدائن حسب طبيعة الحساب.
  • الدائن حسب الحركة المالية.

وسيتم شرح كلا المفهومين للدائن في المحاسبة بالتفصيل ادناه.

الدائن حسب طبيعة الحساب

الدائن حسب طبيعة الحساب تتضمن كافة الحسابات الدائنة كالخصوم والايرادات وهي الحسابات التي يجب أن يكون رصيدها دائناً في ميزان المراجعة قائمة المركز المالي والدخل.

الدائن حسب الحركة المالية

الدائن حسب الحركة المالية يمكن ان تسجل الحسابات حسب طبيعتها في حال ازدياد الحركة المالية تسجل في الجانب الـدائن وفي حال نقصان الحركة المالية تسجل في الجانب الـمدين، ومنه يمكن الاستنتاج بأنه عندما يزداد المـدين يبقى مديـن وعندما ينقص يصبح دائـن والعكس عندما يزداد الـدائن يبقى دائـن وعندما ينقص يصبح مـدين، وتقسم الحسابات اعتمادا على الـدائن والمدين كالاتي :

  • حسابات تابعة للدائن.
  • حسابات تابعة للمدين.

وسيتم تعريف كل نوع من نواع الحسابات بالتفصيل.

الحسابات التابعة للدائن

وتشمل الحسابات التابعة للدائن كل من البنود الاتية:

  • الالتزامات وتكون بطبيعتها دائنة وتشكل ديون على المنشآت أو الشركات ويجب سدادها.
  • حقوق الملكية وتكون بطبيعتها دائنة وتزداد قيمتها بزيادة العمليات المالية التي تؤثر على الدائن.
  • الإيرادات وتكون بطبيعتها دائنة لأنها تمثل سلع وخدمات تقوم بتقديمها المنشأة أو الفرد، وتزداد قيمة هذه الإيرادات بالعمليات المالية التي تؤثر عليها في الدائن.

حسابات تابعة للمدين

الحسابات التابعة للمدين وتشمل البنود الآتية:

  • الأصول وتعتبر بطبيعتها مدينة وتمثل منافع خاصة اكتسبتها المنشأة.
  • المصاريف وتكون بطبيعتها مدينة لأنها تعبر عن سلع أو خدمات تم الحصول عليها من خلال المشروع، وتزداد قيمة المصروفات بالعمليات المالية التي تؤثر عليها في المدين.

معنى مدين دائن في البنك

يمكن تعريف معنى المـدين والـدائن في البنك من خلال معرفة أنه في حال كان المبلغ المادي المقترض كبير جداً من قبل العميل فالطرف الدائن معرض لخسارة أكبر على مدى فترة زمنية طويلة مهما كانت الضمانات الإضافية أو الضمانات الشخصية، وفي نظام الشركات والبنوك تعتبر كل الأعمال دائنا ومدينا لأن الشركات والبنوك تقدم الائتمان للعملاء وتدفع للموردين بشروط دفع مؤجلة، والحالة الوحيدة التي لا يكون فيها العمل أو الشخص دائنا أو مدينا هي عندما يتم دفع جميع المعاملات نقدا.

شاهد أيضًا: تسليف مبلغ بسيط بدون كفيل

من هو الدائن ومن هو المدين في عقد البيع

يعتبر عقد البيع من العقود الملزمة للجانبين كلاهما دائـن ومـدين في آن واحد، المشتري دائـن بتسليم المبيع ومـدين بتسليم الثمن، البائع دائـن بتسليم الثمن ومـدين بتسليم المبيع بما يخص عقد البيع. [4]

مفهوم الدين في الشرع

مفهوم الدين في الشرع يعرف على انه عبارة عن مملوك مادي تعود ملكيته لأحد الأشخاص وقد يكون مال نقدي أو مركبة أو منزل، ويقوم شخص آخر باقتراضه بناء على عقد متفق بالتراضي بين الطرفين الـدائن والمـدين ليبقى في ذمة المدين لفترة زمنية معينة قد يكون لأشهر أو سنة أو سنين وذلك تبعاً للعقد المتفق عليه، ويشترط إعادة ما تم اقتراضه كما هو دون زيادة أو نقصان حتى لا يعتبر نوعاً من أنواع الربا ويدخل في خانة المحرمات.

وفي الختام نكون قد شرحنا من هو الدائن ومن هو المدين وطبيعة العلاقة بين الدائن والمدين ومـن هو الـدائن ومـن هـو المـدين في المحاسبة ومـن هو الـدائن ومن هـو المـدين في عقد البيع ومفهوم الدين في الشرع.

المراجع

  1. ^ Creditor , investopedia.com , 06/02/2022
  2. ^ nolo.com , What Can Creditors Do If You Don't Pay? , 06/02/2022
  3. ^ accountingtools.com , The difference between a debtor and a creditor , 06/02/2022
  4. ^ upcounsel.com , Debtor and Creditor In Contract Law , 06/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.